اي افق لمنظمة التحرر الفردي والجماعي للشعب الامازيغي؟


في افق انعقاد المؤتمر الوطني الحادي عشر بمدينة تينغير
ايام 12و13و14 ابريل 2012

من اجل تطوير استراتيجية العمل بجناحين
 تاماينوت جمعية ذات طابع سياسي.لكن لم يكن هدفها الوصول الى السلطة .فالجمعية ذات الطابع السياسي هي تلك التي تعطي الاولوية لمبادئها واهدافها عند تناولها لقضايا المجتمع والدولة. كانت تاماينوت  تناضل من اجل تسييد افكارها في المجتمع والدولة وهذاما عملت من اجله مع كل التنظيمات الامازيغية الاخرى ونجحت فيه رمزيا.ثم ان استرتيجية العمل بجناحين ثقافي وسياسي المطروحة من داخل تاماينوت  كان هدفها اعتبار العمل الثقافي اساسيا واعتبار العمل السياسي رئيسيا..وهذا ما ادى الى المبادرة في قضايا وطنية مثل ميثاق اكدير وانشاء المجلس الوطني للتنسيق وطرح مفاهيم جديدة كالحقوق الجماعية ، اثرت في  النقاش حول قضية الشعب الامازيغي وكان لها دور اساسي في التطورات التي ادت الى انشاء المعهد الملكي  للثقافة الامازيغية وتيفي تامازيغت واخيرا الاعتراف الرسمي بالامازيغية  ، وقضايا دولية  مثل التوجه للحضور الى الامم المتحدة ليس  فقط كممثلين لجمعيات امازيغية وقعت مذكرة الحقوق اللغوية والثقافية الامازيغية، بل كوفد امازيغي وممثلين للشعب الامازيغي في كل شمال افريقيا في المؤتمر العالمي لحقوق الانسان في فيانا سنة 1993 والمبادرة بنشر اعلان جنيف من اجل تاسيس كونكريس امازيغي عالمي في يوليوز 1994 والمبادرة في تاسيس لجنة تنسيق الشعوب الاصلية الافريقية  وتحمل رئيس تاماينوت مسؤولية تمثيلها كشعوب اصلية  لالقاء خطاب حول حقوق الانسان وحقوق الشعوب الاصلية امام الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويرك في دجنبر 1994

ثم ان تاماينوت كمنظمة من اجل تحرر الشعب الامازيغي وبصفتها واحدة من المنظمات الرائدة للشعوب الاصلية في افريقيا والعالم، انخرطت في نضال الحركة العالمية للشعوب الاصلية التي ناضلت من اجل الغاء التمييز في انشطة الامم المتحدة المتعلقة بوضع المعايير الدولية، والاعتراف رسميا بحقوق الشعوب الاصلية ضمن نظام الامم المتحدة.وتجسد ذالك بالخصوص في الحضور المتواصل للوفد الامازيغي المتعدد الذي تحملت تاماينوت مسؤولية استمراريته في الفريق العمل بشان حقوق الشعوب الاصلية وفريق لجنة حقوق الانسان من اجل بلورة وتحرير اعلان الامم المتحدة لحقوق الشعوب الاصلية،واللذين كان من نتائجهما انشاء مؤسستين جديدتين ضمن نظام الامم المتحدة احداهما حقوقية
http://www.ohchr.org/EN/Issues/IPeoples/SRIndigenousPeoples/Pages/SRIPeoplesIndex.aspxبجنيف  هي المقرر الخاص بشان حقوق الانسان وحقوق الشعوب الاصلية والثانية سياسية بنيويورك
http://social.un.org/index/IndigenousPeoples/UNPFIISessions/Eleventh.aspx هي منتدى الامم المتحدة بشان قضايا الشعوب الاصلية ، هذا بالاضافة الى تتويج عمل لجنة حقوق الانسان ثم بعدها مجلس حقوق الانسان باعتماد نهائي من طرف الجمعية العامة لاعلان الامم المتحدة حول حقوق الشعوب الاصلية الذي يلغي التمييز رسميا بقرار منها يوم 13/09/2007.

ان اعتماد المؤتمر الوطني المنعقد باكديرسنة 1996 لاعلان الامم المتحدة كوثيقة اساسية في منظمة تاماينوت ادى الى اعتماد مصطلحاته في الخطاب النضالي .فدخلت الى مجال النقاش كل قضايا الشعب الامازيغي وقضايا الشعوب الاصلية وعلى راسها الحق في تقرير المصير والحق في تقرير المصير الثقافي والحقوق الجماعية وفي مقدمتها الحقوق في الاراضي والموارد وغيرها.وكان ذالك خطوة هامة في تكريس منظمة تاماينوت كمنظمة لتحرر الشعب الامازيغي.

ثم ان المؤتمر الثامن الذي عقد تحت شعار "من اجل مجتمع ديموقراطي فدرالي "ابرز ان تاماينوت تحمل مشروعا لكل المجتمع.وقد راينا كيف طورت الكثير من التنظيمات السياسية والمؤسسات الرسمية مواقفها بخجل وحذر شديدين .وانبثقت تيارات سياسية امازيغية ااغلبها بريادةمناضلين صقلت نضالهم الحركة العميقة للشعب الامازيغي داخل منظمة تاماينوت.ولان الحضور السياسي كان باهتا فان هذه التيارات السياسية تراجعت بعد موافقتها الاولية على مقترح قدمته اللجنة ةالتحضيرية للحزب الديموقراطي الفدرالي من اجل عقد اكبر ندوة سياسية لمختلف التيارات الامازيغية المقترح للانعقاد في مراكش- اكدير في اول السنة الامازيغية 2961-2011.

لقد كانت مسيرة تينغير الحاملة للعلم الامازيغي في دجنبر2010وقبل ثورة الياسمين بشهر واحد رسالة عميقة من الشعب الامازيغي ،لكن النخبة الامازيغية الثقافية منها والسياسية لم تتمكن من ادراك اهمية المرحلة رغم ان ورقة العمل بجناحين تشير الى نهاية العقد الاول من الالفية الثالثة كمرحلة حاسمة بالنسبة للحركة الامازيغية.
ثورة الياسمين والربيع الديموقراطي و حركة 20فبراير كان الحدث الكبير الذي يستوجب التفكير في المستقبل.لقد لعبت الشبيبة الامازيغية دورا كبيرا في تاسيس حركة 20فبراير وبعدها حركة تاوادا.لكن في أي افق؟
ان استرتيجية العمل بجناحين التي انبثقت من داخل منظمة تامياينوت  اخذت بعين الاعتبار الحاجة الى العمل الثقافي كعمل اساسي والحاجة الى العمل السياسي كعمل رئيسي.وبغض النظر عن الخلافات الداخلية لتاماينوت فان هذه الاخيرة رافقت الحركة العميقة للشعب الامازيغي التي انتقلت ديناميكتها الى الشارع في فعل احتجاجي سلمي. فجسدت بياناتها ومبادراتها والمشاركة الفعالة لشبيبتها منذ انبثاق ثورة الياسمين المساهمة الفعلية في ميلاد الربيع الديموقراطي لشعوب شمال افريقيا وفي مقدمتها الشعب الامازيغي.
ومن خلال تاوادا-تاعريمت الحاملة للاعلام الامازيغية يمكن القول بان التحرر والحرية والديموقراطية والمساواة اصبحت قيما تحملها شبيبة تاماينوت في الشارع بصمود لاتراجع فيه.لكن في أي افق؟
ان انعقاد المؤتمر الوطني لتاماينوت  بعد سنة ونصف من تاودا تينغير في مدينة تينغير وعلى مقربة من ايميضر التي اعتصم شعبها منذ حوالي عشرة اشهر والتي نذكر بان تاماينوت قدمت تقريرا حول محاكمة معتقلي ايميضر سنة 1996 الى الفريق العمل حول حقوق الشعوب الاصلية، يستلزم تطويرا لعمل المنظمة واستراتيجيتها ان نقترحا على المجلس الوطني الاخير الذي سينعقد قبيل المؤتمر وعلى المؤتمرمايلي:
1-اعتماد"الشراكة في الموارد والثروات" شعارا للمؤتمر  وذالك تدعيما لمطلبين المعتمد في مؤتمر سابق "من اجل مجتمع ديموقراطي فدرالي"
2-اعتبار قضية الشراكة الثلاثية(الشعب  +المستثمر +الدولة) في الاراضي والموارد والثروات اساسا للتمنية ومواجهة الفساد والفقروتعزيز قيم التحرر والمشاركة والديموقراطية.مع اقتراح لدراسة مشروع نموذجي لاستغلال الفضة في اطار الشراكة الثلا ثية على اساس اعلان الامم المتحدة لحقوق الشعوب الاصلية وبناء على ان كل الاراضي والموارد والثروات المغتصبة او امفوتة بدو ن احترام حق الموافقة المسبقة الحرة والمستنيرة تعتبر لاغية وهي جريمة فساد لاتتقادم .
3-اعتماد استراتيجية العمل بثلاثة اجنحة تطويرا لاستراتيجية العمل بجناحين:
- جناح ثقافي تقوم فيه منظمة تاماينوت بتعزيز تنظيمها كهيئة لتحرر الشعب الامازيغي
-جناح سياسي يلتزم فيه المناضلون في اطار المساواة بين الرجال والنساء باتمام اجراءات تاسيس الحزب الديموقراطي الفدرالي المعلن عنه من طرف اللجنة التحضيرية المنبثقة من تاماينوت .
-جناح احتجاجي يساهم في تطويره وتعزيزه ومساندته كل المناضلات والمناضلين.
مقترح موجه للجنة التحضيرية ولكل اعضاء المؤتمر الوطني لمنظمة تاماينوت بتنغير.-حسن ادبلقاسم

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

جوهر الهوية والأبعاد الثلاثة للهوية الثقافية المغربية

القانون الاساسي لمنظمة تاماينوت 2015-2018

حق المشاركة في مسلسل صنع القرار في المغرب بين المركزية والجهوية السياسية